النظام البيئي للمناطق الرطبة

تتكون الأراضي الرطبة من امتدادات دائمة أو مؤقتة للمياه العذبة أو قليلة الملوحة، والأراضي المحاذية لها. فهي تحتوي على جميع البحيرات والسباخ الخلجان ومجاري المياه. تعد تونس أكثر من 256 منطقة رطبة منها مناطق ذات أهمية عالمية. أغلب هذه الأراضي توجد في شمال البلاد وخاصة قرب السواحل. حاليا هنالك 40 منطقة مرسّمة على قائمة اتفاقية "رامسار" http://www.ramsar.org/wetland/tunisia.

تسمح المناطق الرطبة بتوسع وتطور عدد هام من الأنواع النباتية، واعداد ضخمة من الرخويات والحيوانات البرمائية والزواحف والطيور والثديات تستغل هذا الغطاء النباتي سوآءا كمأوى أو كمصدر غذائي.

كل سنة، تستغل أكثر من 75000 من طيور الفلامنجو و40000 من البط و أنواع اخرى و250000 من الطيور المائية، المناطق الرطبة في السبات الشتوي أو للراحة خلال رحلات الهجرة أو للتعشيش.

اهم النظم البيئية:

  • النظام البيئي في البحيرات

    تغطي البحيرات في تونس مساحة 105000 هكتار. لدى هذه المناطق خاصيات هيدروديناميكية، مائية أحيائية واستغلالات اخرى. خاصيات اهم 10 بحيرات (الجدول 1) تبرز 3 مجموعات من البحيرات عبر التوزع الجغرافي، المساحة ومتوسط العمق.

    كل هذه البحيرات تخضع لمصائد الأسماك التقليدية القائمة على هجرة الأسماك، في السنوات الأخيرة شهدت هذه المناطق أنشطة تربية الأحياء المائية.

    التنوع البيولوجي في البحيرات في تونس يحتوي على 200 نوع من النباتات الدقيقة، 142 نوعا من النبات العياني، 95 نوعا من الحيوانات المجهرية و250 نوعا من الحيوانات الكبيرة و45 نوعا من السمك ونوعين من السلاحف ونوع واحد من الثديات البحرية وأكثر من 220 نوع من الطيور.

    الخصائص الرئيسية للبحيرات في تونس

    البحيرةالمساحة (هكتار)العمق (متر)النشاطاتالمردودية كغ/هك/سنةالأنواع الشائعةالتبادل (بحر/بحيرة)
    اشكل85001محمية صيد7 à 9mugilidé sanguillesوادي تينجة
    بنزرت150007صيد وتربية الأسماك7 à 10Sparidés محار/ بلح البحرقناة بنزرت
    غار الملح28001صيد15 à 25Mugilidae ثعبان البحرممر
    تونس29001.5صيد13 à 30Mugilidae ثعبان البحرقناة خير الدير قناة رادس
    قربة1750.5تربية الأسماك Mugilidaeممر
    هرقلة8000.5صيد Mugilidae ثعبان البحروادي
    خنيس3401صيد تربية الأسماك Mugilidae ثعبان البحرمياه ضحلة
    بو قرارة500007صيد تربية الأسماك6 à 11Mugilidae ثعبان البحرقناة آجيم-القنطرة
    بيبان300005صيد9 à 25Mugilidae ثعبان البحر Moronidaeممر
  • بحيرة اشكل

    منذ 1980 تم ترسيم بحيرة اشكل على قائمة التراث العالمي لليونسكو، تمتد البحيرة على 12600 هكتار (http://whc.unesco.org/fr/list/8/). هي بحيرة دائمة ذات مياه ضحلة تقع في سهل ماطر شمالي البلاد التونسية. تقع إلى 20 كلم جنوب غربي بنزرت وإلى 50 كلم شمالي غرب تونس العاصمة.

    عندما ينزل مستوى الماء في فصل الصيف، تغطي البحيرة مساحة 8500 هكتار تقريبا. يحيط بها 2737 هكتار من المراعي. تصل المساحة المغطاة بالمياه بعد تهاطل الأمطار في فصل الشتاء إلى 10000 هكتار. في حين يصل عمق المياه في فصل الشتاء إلى 3.7 متر أما في فصل الصيف فهي لا تتجاوز 1.5 متر.

    يحد البحيرة من الجنوب جبل اشكل الذي يصل ارتفاعه إلى 508 متر. تبلغ سعة البحيرة 2089 كم2 من المياه تصل اليها عبر 5 مجاري رئيسية دائمة وأودية اخرى مؤقتة. أهم المجاري المائية التي ترتبط بالبحيرة: وادي جومين، وادي سجنان، وادي المالح، وادي غزالة ووادي دويمس. هذه الأنهار تجلب إلى البحيرة معدل مليون م3 من الرواسب البحرية، ثلاثة أرباعها يلفظها وادي تينجة الذي يربط بحيرة اشكل ببحيرة بنزرت. تجري المياه في فصل الصيف من البحر إلى البحيرة لانخفاض منسوب المياه فيها وفي فصل الشتاء يكون جريان المياه في الاتجاه المعاكس.

    الغطاء النباتي لبحيرة إشكل والمستنقعات المحيطة متنوع ولكن متفرق. في المياه المفتوحة، تهيمن النباتات المائية الضارة الغطاء النباتي، وخاصة في الجزء الغربي من البحيرة حيث أنها تشكل أرضية تغذية هامة للطيور المائية. نباتات Zannichellapalustris أيضا شائعة في فصل الشتاء، إلا انه وفي فصل الصيف نجد الطحالب الكارية وال Callitriche وال Ruppia.

    على ضفاف البحيرة تتشكل مجموعات من نبات القيصوب التي تفصل البحيرة عن المستنقعات التي تنتشر فيها اعشاب البرك والقصب.

    مستنقعات البحيرة تعتبر من اهم المواقع التي تم العثور فيها عن انواع نادرة من النباتات: Ranunculusophioglossum و Sparganuim erectum.

    يغطي الجبل غطاء نباتي يتكون من الأشجار الصمغية ويمكن ايضا ملاحظة تواجد نباتا الكبار والفربيون الشجري.

  • بحيرة بنزرت

    تقع في شمال شرق بحيرة اشكل وتغطي 13000 هكتار وتتميز بمياهها المالحة. تتلقى البحيرة خلال فصلي الصيف والشتاء مياها عذبة من بحيرة اشكل مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الملوحة ب35 غرام في اللتر الواحد. يتجاوز عمقه المترين ويصل عمقه إلى اقصى حدوده إلى 12 مترا. يحاذي البحيرة مجموعة من المستنقعات التي تحتوي على غطاء نباتي من الحلفاء وتحيط به من جهة الشرق.

    تتكون الطبقة النباتية البحرية من 145 نوع، فيما ينقص العدد في وادي تينجة بسبب تدني الملوحة. تتكون الأنواع النباتية المائية في البحيرة من Zostera noltii، حشيشة الأنقليس، Ruppia maritima وال Cysmodoceanodosa. اما انواع الطحالب فتتكون من Chlorophyceaes و (Ulva, Cladophora...) ومن الطحالب البنية: (Dictyota, Padina, Cystoseira...).

    حول بحيرة بنزرت تتواجد العديد من الثدييات مثل الثعلب، ابن آوى والأرنب والنمس، واليربوع والزغبة.

    بسبب عمقها، يتردد على بحيرة بنزرت بعض أنواع الطيور التي تتواجد ببحيرة إشكل، مثل خطاف البحر والنوارس. على الجانب الشرقي من البحيرة يمكنك ان ترى البلشون الأبيض، ونورس الرنكة، وخطاف البحر المجنح.

    الثروة الحيوانية في المنطقة تجمع عديد الأصناف: الاسفنجيات ومنها Suberitesdomunicula وLeuconiaaspera، واللاسعات ومنها Anemonia sulcata و Bunodactisverrucosa، والدوديات ومنها Nereis diversicolor و Hermione hystrix و Sabella pavonia و Perenereis cultrifera.

  • بحيرة تونس

    تفصل مدينة تونس عن البحر، تبلغ مساحتها 4500 هكتار وتتكون من ثلاثة وحدات متفرقة: البحيرتين الشمالية والجنوبية وقناة الإبحار. يبلغ عمق البحيرتين الشمالية والجنوبية مترين فقط وفي بعض المناطق لا تتجاوز 1.5 متر، أما قناة الابحار فيبلغ عمقها 5 أمتار. تتصل البحيرة بالبحر عبر قناة خير الدين من الجهة الشمالية وقناة رادس من الجهة الجنوبية. تظم البحيرة الشمالية جزيرة الشكلي اين توجد قلعة قديمة تم اعتبارها محمية طبيعية.

    بحيرة تونس، غنية جدا بالمغذيات ومياهها مالحة، مما أدى إلى ضعف التنوع النباتي. منفذ البحيرة على البحر مغطى تماما بخس البحر (laitue de mer) وفي فصل الصيف تتشكل على سطح مياهها الضحلة طبقة من الطحالب.

    تقتصر مجموعة الثديات في البحيرة على القوارض مثل الجربوع واليربوع وبعض انواع الخفافيش، وعرضيا يمكن تواجد الأرانب والثعالب وابن آوى بالنظر للحركية البشرية الكبرى حول البحيرة.

    جزيرة الشكلي هي احدى مواقع تعشيش البلشون الأبيض في تونس، الغاق والنوارس والصقور ايضا يعششون فيها. كان البط يعشش على الجزيرة. تعتبر بحيرة تونس مهمة جدا بالنسبة للطيور البحرية الشتوية مثل الغطاس المتوج والغاق والفلامنغو والبلبول والكيش ومالك الحزين. ومن بين الطيور الأخرى نذكر الخطاف، البلشون الرمادي، مرزة البطائح، النورس القرقطي والخرشنة الصغيرة.

  • بحيرة غار الملح

    تقع شمالي مصب وادي مجردة، وتغطي مساحة 3000 هكتار (2600 هكتار منها للبحيرة الرئيسية) على طول 7 كلم وبعرض 4.5 كلم. متوسط عمق المياه فيها متر واحد ولا يتجاوز المترين في أقصى الحالات.

    في الجهة الغربية من البحيرة تأتيها المياه العذبة من ثلاثة أودية، ومن الشرق يتصل بالبحر عبر ثلاثة ممرات بحرية يبلغ عرض اكبرها 70 مترا. ويبدو ان هذه الممرات معطلة بسبب الترسبات الطينية في مجردة. يصل متوسط الملوحة في البحيرة إلى 39.5% وتتراوح بين 14.5% في الشتاء و54.5% فصل الصيف.

    تتكون الطبقة النباتية على ضفاف البحيرة من حشيشة الأنقليس وال Cladophora. البحيرة ومنطقة الدلتا عموما هي أراض رطبة مهمة بالنسبة للقوارض والأفاعي والطيور المهاجرة.

  • المستنقعات الملحية بالساحلين

    تقع إلى الغرب من المنستير وتغطي أكثر من 1000 هكتار، معظمها مقسّم إلى أحواض التبخر ويعتبرون أكثر قارية من بحيرة المنستير. الضفاف لا تسمح التدفق الحر للمياه وتنتج تدفق ضعيف للمياه الذي مع ارتفاع الملوحة يحدّان من نمو النباتات. ويهيمن على شواطئ الملح الSalicornia والHalocnemum وال Arthrocnemum. وتسيطر الطحالب الخضراء على الأجزاء الأقل ملوحة في المكان.

    تعيش الأرانب البرية في النباتات الملحية التي تغطي ضفاف البرك كما يتواجد النمس والثعلب الأحمر في بعض الأحيان. كما تعيش اليرابيع في الأحواض وتمتد من خلالها إلى المناطق المجاورة.

    العديد من أنواع الطيور المائية تتغذى في المستنقعات وأخرى كثيرة تعشش فيها مثل البلشون الأبيض والإوز. القسم الأكبر من الطيور التي توجد في خليج الحمامات وخليج قابس يتوقفون في بحيرة المنستير والملاحات بالجهة. من ضمن طيور المنطقة نذكر: الغطاس الصغير و البلشون الرمادي والمالك الحزين والطيطوي أحمر الساق والنورس القرقطي والخرشنة الصغيرة.

    تأوي أيضا الملاحات أنواع هامة منها الطحالب الملحية (Dunaliella salina) أو القشريات (Artemia tunisiana).

  • المستنقعات الملحية بطينة

    تقع المستنقعات في جنوب صفاقس، وتبلغ مساحتها 860 هكتار ولا يتعدى عمقها ال 3 أمتار وأرضيتها إما وحلية أو رملية.

    تغطي ضفافها طبقة نباتية ملحية (Arthrocnemum، Halocnemum)، فيما المناطق الأقل ملوحة تحتوي على الطحالب والعوالق النباتية.

    يوجد على ضفاف الأحواض الملحية الثعلب وبعض انواع القوارض، إلا ان عددها قليل جدا. تعتبر المستنقعات الملحية في طينة مكانا مهما ومحبذا لعدد كبير من أنواع الطيور المائية للتعشيش. أغلب الأنواع المتواجدة في خليج قابس تلتقي في هذه المنطقة مثل الغطاس أسود الرقبة وأبو ملعقة الأبيض...

  • بحيرة البيبان

    تقع في الجنوب التونسي وتبلغ من الطول 30 كلم وتعتبر فريدة من نوعها في البحر الأبيض المتوسط. هذه البحيرة الشديدة الملوحة (41% إلى 49%) مغطاة أساسا من الأعشاب البحرية الملحية (Ruppia Maritima و Cymodoesanodosa إضافة إلى pheophycaeCystoseirasp) التي تحتل تقريبا كامل الطبقة السفلية. في هذه المنطقة وعلى عمق 2 متر تغطي بقع البوزيدونيا على مدى قطر بين 0.6 و2 متر مربع وكثافة بين 187-375F/m² .

  • السباخ والشطوط

    تحتل السباخ والشطوط حوالي 2 مليون هكتار، تنقسم إلى 15 مجموعة منها 11 سبخة وأربعة شطوط وهي :

    • سبخة أريانة، إلى 10 كلم شمالي شرق العاصمة تبلغ مساحتها 2500 هكتار ;
    • سبخة السيجومي في الجنوب الغربي للعاصمة وتمتد على مساحة 2700 هكتار وتشهد كثافة سكانية على ضفافها الشمالية والشرقية.
    • سبخة الكرزية: تقع إلى 10 كلم شمالي غرب الفحص وتغطي مساحة 1000 هكتار.
    • سبخة الكلبية: تقع إلى 20 كلم شمالي شرق القيروان، وتغطي مساحة 13000 هكتار ويبلغ عمقها 2.5 متر ;
    • سبخة سيدي الهاني: تبعد 25 كلم عن القيروان من الناحية الشرقية
    • سبخة الجم: إلى 12 كلم جنوبي الجم و20 كلم غربا عن البحر وتبلغ مساحة 3000 هكتار ;
    • سبخة سيدي منصور: تبعد 60 كلم عن قابس شاملا وذات مساحة تبلغ 11000 هكتار.
    • سبخات السهول المنخفضة تعد بعض الهكتارات وتتكون من :
      • سبخة المكنين
      • سبخات سيدي خليفة والجريبة وحلق المنزل... تقع على طول خليج هرقلة-السلوم
      • سبخة منزل دار بلواعر
      • سبخات الشريطة، الغرة والمشاقيق والبحيرة ومنزل شاكر.
      • سبخة البرادعة في خليج الشابة
      • بحيرة المتباسطة
    • مركب جفارة على الحدود الليبية: هذا التجمع من البحيرات الملحية تغطي مساحة 160000 هكتار في تونس، وتظم سباخ المالح وبوجمل.
    • سبخة القطار وتسمى أيضا سبخة القطار إلى 15 لكم من جنوب شرقي قفصة وتتسع إلى 7400 كلم.
    • سبخة الحامة
    • شط الفجاج: هو شط يقع في الصحراء التونسية و يمتد من مدينة قابس شرقًا إلى قرية الدبابشة غربًا، حيث يتصل بشط الجريد. يبلغ عرضه 30 كم وطوله 90 كم
    • شط الجريد: هو شط يقع في الصحراء التونسية، وهو يمتد من مدينة قبلي شرقًا إلى مدينة حزوة غربًا، إذ يبلغ عرضه الأقصى 120 كم ويشغل مساحة 7.000 كم2. يعتبر شط الجريد من أهم مميزات الجنوب الغربي التونسي. تتفجر المياه فيه في الشتاء، وفي الصيف تكسوه طبقة من الملح ;
    • شط الغرسة: هو شط يقع في الصحراء التونسية، شمال غربي مدينة توزر على الحدود التونسية الجزائرية، حيث يتصل بشط الخلة بالجزائر ;
    • البحيرة الاصطناعية قرب قبلي.