الظهير التونسي

تتكون هذه المجموعة من أحد عشر نظام إيكولوجي تمثل اهم تضاريس الظهير، في ما يلي أهم خصائصه :

جبل الشعانبي

اصبح حديقة وطنية منذ سنة 1980. يقع على بعد 15 كم من مدينة القصرين غربا ويصل ارتفاعه إلى 1455 متر، أعلى قمة في تونس. بالإضافة إلى اهم مميزات الظهير يظم هذا الجبل مخزون من الزنك والرصاص والشاذنج وأثار الفحم الحجري.

يختلف طقس الشعانبي عن الطقس في القصرين، إذ ترتفع فيه نسبة هطول الأمطار 20 مم في كل 100م حسب التدرج الارتفاعي. السهول فيه جافة نسبيا خلافا للقمة شبه الرطبة حيث نسبة هطول الأمطار السنوي فيها يصل إلى 500 ملم على شكل أمطار وبرد وثلوج، مع رطوبة إضافية من الغيوم والضباب.

تحتوي قمة الشعانبي على تشكيلة نباتية يغلب عليها البلوط والأخضر، وعلى ارتفاعات أقل يهيمن الصنوبر الحلبي وفي القاعدة نجد امتداد لنبات الحلفاء. ومن بين الأنواع الحيوانية نذكر الغزال الجبلي، الخنزير البري، الضباع المخططة، ابن آوى، الأرنب البري... بالإضافة إلى ذلك، تقطن الحديقة العديد من أنواع الجوارح منها الصقر الجوال والنسر المصري.

جبل بيرانو

يقع على بعد 35 كم شمال-غربي القصرين، يصل ارتفاعه إلى 1419 متر. تهيمن على بنيته الجيولوجية تشكيلات من الصخور الكلسية والأحجار الرملية. الجو فيه شبه قاحل. تغطي قمته نباتات البلوط والصنوبر الحلبي والعرعار.

وفي ارتفاعات اقل، الصنوبر الحلبي هو الذي يهيمن على الغطاء النباتي مع تواجد للقرّيضة والعرعار الفينيقي لما يرتفع الجفاف. تشمل أنواع الثدييات التي تعيش في الجبل الضباع، ابن آوى والثعالب والخنزير البري، النيص، القنفذ،... ومن بين أنواع الطيور نجد: الصقور، الحجل، الغراب والبومة.

جبل المغيلة

يقع على بعد 10 كم شمالي سبيطلة ويصل ارتفاعه إلى 1378 متر. منحدراته صخرية وتلاله عارية.

التجمعات النباتية في هذا الجبل تشبه تلك الموجودة في جبل الشعانبي، غير أن اشجار البلوط الأخضر قصيرة ومتفرقة. الحيوانات التي تعيش فيه هي: الخنزير البري، ابن آوى، الثعلب، الضبع المخطط، الأرنب البري، القمري، الحجل والهدهد.

جبل وسلات

يقع إلى 20 كلم جنوب شرقي لسليانة وإلى 60 كلم شمال غرب القيروان. يصل ارتفاعه إلى 1357 متر. الغطاء النباتي في جبل وسلات غني جدا اين نجد -اضافة إلى السلاسل المعتادة من الصنوبر الحلبي-، البلوط الأخضر، الفلين، الاسفندان، السرول، الزعرور والخروب. يسكن عدد كبير جدا من الخفافيش احد مغاور جبل وسلات.

جبل برقو

يقع إلى 20 كم من شمال شرقي السرج و20 كم إلى شرق سليانة. يصل ارتفاعه إلى 1268 متر. يحتوي الجبل على مجموعة من المنحدرات بعلو من 10 إلى 50 متر حيث توجد كهوف محفورة.

الغطاء النباتي في برقو غني جدا، حيث يوجد البلوط والعرعار والخروب. ويحتوي الجبل ايضا على ثروة حيوانية تظم: الضباع المخططة، النيص وصقور الشاهين.

جبل منصور

يقع إلى 20 كم جنوبي غرب الفحص، ويصل ارتفاعه إلى 678 متر. يتميز بمناخ شبه جاف في الاسفل وشبه رطب في القمة.

يغطّي الجبل غطاء هام من الصنوبر الحلبي، إلى جانبه يلاحظ بقوة تواجد البلوط الذي من النادر تواجده منفردا.

جبل زغوان

يقع جنوب مدينة زغوان، ويصل ارتفاعه الى 1295 متر. تكسوه الثلوج عادة في الشتاء حيث تبلغ نسبة تهاطل الأمطار فيه من 450 إلى 500 مليمتر.

تغطّي قمته طبقة عشبية منخفضة من نوع المراعي. البلوط هي الأشجار المهيمنة على الغطاء النباتي حول القمة. في الجانب الغربي من الجبل نجد هيمنة لغابات الصنوبر الحلبي. الأنواع الحيوانية المتواجدة هي الجوارح المعششة على منحدرات الجبل.

جبل الرصاص

يقع إلى 25 كم جنوب غرب العاصمة، ويصل ارتفاعه الى 795 متر. تغطيه غابات من الأرز البربري.

جبل الرصاص يُعرف بكثرة أنواع الطيور الجارحة التي تعشش فيه، مثل الصقور والنسور.

جبل بوقرني

يقع إلى غرب حمام الأنف، وإلى 18 كم جنوبي العاصمة ويصل ارتفاعه إلى 567 متر. يصل معد هطول الأمطار فيه إلى حوالي 420 مليمتر في المنخفضات ويصل إلى 660، 700 مليمتر في القمة. تغطي الجبل غابة من الأرز البربري. تحتوي الغابة على انواع نباتية اخرى منها الصنوبر الحلبي، الخروب، الزعرور، البلوط، الكبار، النخل القزم اضافة إلى انواع متعددة من السلحبيات.

وتشمل الحياة البرية الأغنام البربرية، الخنزير البري، النيص، والشاهين، والنسر مصري، الحجل.

جبل سيدي عبد الرحمان

يقع في شبه جزيرة الوطن القبلي، ويصل ارتفاعه إلى 637 متر، تحيط به مجموعة من الأراضي الزراعية. يقع الجبل تحت تأثير البحر الذي يتحكم في درجات الحرارة فيه ويساهم في ترفيع مستوى الأمطار فيه. يغشوه الضباب غالب الأوقات وتعتريه الرطوبة. تغطيه طبقة من الارز البربي من جهة الجنوب الغربي وبنسب قليلة ومتناثرة في بقية المناطق. الوطن القبلي يعتبر موقعا مهما للطيور الجارحة المهاجرة، التي منها عدة انواع تتوقف لتتغذى في الجبل وترتاح فيه.