أح أث ثل أر خم جم سب
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31
 
 

bannière left

الإطار المؤسسي

شهدت المحافظة على مختلف مكونات التنوع البيولوجي وترميمها وحفظها مجهودات كبيرة على مدى عقود وفقا لخطوات لتطويرها من فترة لأخرى . حيث حضي حفظ التنوع البيولوجي على إطار تشريعي ومؤسسي لدعم تنفيذ العديد من الإجراءات المخططة في توقيت متقدم. فقد وقعت تونس على العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية قبل حتى اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالتنوع البيولوجي (معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض، معاهدة الحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة، اتفاقية الحفاظ على الحياة البرية الأوروبية والموائل الطبيعية ،اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة ،اتفاقية الحفاظ على الحياة البرية الأوروبية والموائل الطبيعية).

ويمكن تصنيف أصحاب المصلحة في التنوع البيولوجي في ثلاث مجموعات على النحو التالي:

  • مؤسسات القطاع العام:
    • الهياكل الإدارية وهياكل التنمية والدعم وهي المعنية أساسا بإدارة مختلف مكونات ومواضيع التنوع البيولوجي.
    • المؤسسات العلمية والتعليم العالي الزراعي ومعاهد البحوث العلمية المجهزة بالمختبرات والوحدات البحثية المتخصصة. وهم مهتمون خاصةً بالمعرفة والتقييم، إلى حدٍ ما، من خلال المحافظة على مختلف مكونات التنوع البيولوجي لمختلف الأوساط على المستوى الوطني والإقليمي.
  • المؤسسات المشتركة: وتشمل المنظمات والمراكز الفنية المتخصصة المهتمة أساسا باستخدام بعض عناصر التنوع البيولوجي الزراعي على المستوى الوطني و الإقليمي و المحلي.
  • مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والتي تشمل
    • المنظمات المهنية والجمعيات الشعبية مثل مجموعات التنمية الزراعية التي هي معنية في المقام الأول باستخدام وتنمية بعض موارد التنوع البيولوجي (الإنتاج والتصنيع والتجارة، وغيرها).
    • الجمعيات الأساسية للمجتمع المدني التي تشارك بشكل خاص في رفع مستوى الوعي حول التنوع البيولوجي وإلى حد ما في التنمية والمحافظة على بعض موارد التنوع البيولوجي محليا.

إضافة إلى هذه المجموعات نجد

  • الهيئات الاستشارية في مختلف المستويات والتي تلعب دورا فيما يتعلق بإدارة التنوع البيولوجي. وخاصة المجلس الوطني للدفاع على المستوى الوطني والمجلس الإقليمي واللجنة الإقليمية لمكافحة التصحر على المستوى الإقليمي والمحلي.
  • المنظمات الدولية والإقليمية التي تقدم الدعم للمؤسسات الوطنية في مجال التنوع البيولوجي.

لمزيد من المعلومات حول جميع المتدخلين